الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* جامع : ضخ 6 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة بنهاية العام الحالى

المصدر : جريدة الاهرام 28/11/2018

كتب ــ محمد الصديق

كشفت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الجهاز يستهدف الوصول بحجم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر إلى 6 مليارات جنيه خلال عام 2018، موضحة أن حجم التمويل الذى ضخه الجهاز خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بلغ 4.1 مليار جنيه لتمويل 190 ألف مشروع، استحوذت المرأة على 47% منها.

وأكدت خلال افتتاح مؤتمر دعم وتمكين المرأة الذى عقده الجهاز أمس تحت شعار «مصريات يمضين قدما» على اهتمام الجهاز بالمرأة والعمل على تنمية قدراتها ومهاراتها القيادية والإدارية وذلك من خلال إنشاء وحدة متخصصة بقضايا النوع الاجتماعى وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، تم تمويلها من خلال برنامج الأمم المتحدة الانمائى وهيئة المعونة السويدية، حيث قامت بتنفيذ إستراتيجية طموحة تهدف إلى زيادة استفادة المرأة من مختلف الأنشطة التنموية ومساعدتها على التمكين الاقتصادى من خلال تقديم التدريب اللازم وتمويل مشروعاتهن مما يعمل على تحسين مستوياتهن المعيشية.

وأوضحت أن الجهاز قام بضخ تمويلات من يناير 2017 وحتى نهاية سبتمبر 2018 بلغت 9.2 مليار جنيه، لتمويل 441 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر أتاحت حوالى 642 ألف فرصة عمل بلغت نسبة المرأة فيها 49% من اجمالى عدد المشروعات.

وقالت الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادى لرئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تهتم بتمكين المرأة حيث يتضمن الهدف الاستراتيجى الخامس من برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق» خلال 4 سنوات حتى 2021/2022 والخاص بتحسين مستوى معيشة المواطن برنامجا رئيسيا حول عدم التمييز النوعى يضم ثلاثة برامج فرعية، هى تفعيل المشاركة الاقتصادية والاجتماعية للمرأة والحماية الاجتماعية لها ودعم أنشطة الأسر المنتجة.

وأضافت أن الحكومة بذلت جهودا فى السنوات الماضية لدعم المرأة ، من خلال عدة اجراءات استهدفت تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، موضحة أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تستهدف أن تصل نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان إلى 35% مقابل 14.9% حاليا، وفى المجالس المحلية إلى 35% ، وفى الهيئات القضائية إلى 25% مقابل 0.5% فى 2015 وفى المناصب العامة 17% مقابل 5% فى 2016.

وأوضحت أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تستهدف أيضا مشاركة المرأة فى قوة العمل إلى 35% والوصول بمعدل البطالة بين الاناث إلى 16%، ونسبة المرأة المعيلة تحت خط الفقر 9%.

ودعت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، إلى أهمية التعاون مع الأمم المتحدة لتسجيل الحرف اليدوية المصرية للحفاظ عليها، كما دعت الجهاز للعمل على تكافؤ الفرص، مؤكدة أنه يمتلك الأدوات ليكون أول جهة فى مصر ترفع هذا الشعار.

وأشاد يان تثليف سفير السويد بالقاهرة بجهود مصر لتمكين المرأة، وكذلك دور جهاز تنمية المشروعات فى دعم المرأة ومساعدتها فى تنمية مشروعاتها الصغيرة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع